TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع ارباح "زين" الكويتية 38% في الربع الثالث

ارتفاع ارباح "زين" الكويتية 38% في الربع الثالث
مقر مجموعة الاتصالات المتنقلة "زين"
زين
ZAIN
-1.27% 468.00 -6.00
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الكويت – مباشر: ارتفعت أرباح شركة الاتصالات المتنقلة "زين"، المدرجة ببورصة الكويت خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 38% على أساس سنوي، بدعم نمو الإيرادات.

وحسب بيان الشركة اليوم الاثنين، بلغت أرباح الثلاثة الأشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول السابق 60 مليون دينار ودعم الأرباح نمو الإيرادات المجمعة الفصلية بنسبة 10% لتصل إلى نحو 485 مليون دينار.

وحققت زين خلال التسعة الأشهر الأولى من 2023 أرباحاً صافية بقيمة 172 مليون دينار، بنمو 13% عن قيمتها بذات الفترة من العام السابق، ودفعت عمليات المجموعة معدلات النمو لإيرادات خدمات البيانات لتصل إلى نحو 1.8 مليار دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 8%، لتمثل 39% من حجم الإيرادات المجمعة، وتخطت قاعدة العملاء 52 مليون عميل نشط عن ذات الفترة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسامة الفريح "أظهرت عملياتنا مرونة كبيرة في مواجهة التحديات التشغيلية والأمنية والاجتماعية، خصوصا مع الأوضاع المضطربة وغير المستقرة التي تشهدها بعض أسواق المجموعة، فقد سجلنا نتائج مالية إيحابية رغم الأجواء المعاكسة، حيث جاءت وفق توقعاتنا وتقديراتنا عن هذه الفترة".

وأشار الفريح إلى أن مجموعة زين حافظت على الوفاء بالتزاماتها تجاه مساهميها بالرغم من صعوبة المشهد الحالي لأسواق المنطقة، إذ قامت مؤخرا بتوزيع أرباح نقدية نصف سنوية 10 فلوس بقيمة 43 مليون دينار.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي إن المجموعة تواصل تنفيذ خططها الاستراتيجية والتشغيلية بوتيرة متسارعة، إذ بلغت النفقات الرأسمالية خلال هذه الفترة 275 مليون دولار، جاءت في مشاريع التوسع في شبكة الألياف البصرية  FTTH، سداد رسوم الطيف، الاستثمار في ترقيات الجيل الرابع، ومواصلة طرح شبكات الجيل الخامس، وقد انعكست هذه المشاريع على نمو إيرادات قطاع خدمات البيانات، حيث رفعت زين من حجم إيراداتها في هذا القطاع بنسبة 8%، لتسجل نحو 1.8 مليار دولار.

وأفاد الخرافي:"تحقق استراتيجيتنا في تشارك البنية التحتية (بيع وإعادة تأجير الأبراج) تقدما كبيرا، والتي بدأتها المجموعة في أسواق الكويت، الأردن، السعودية، والعراق، وحاليا تتفاوض زين ومجموعة Ooredoo ، و TASC Towers Holding  لدمج محافظ أصول الأبراج الخاصة في الكويت، العراق، الأردن، قطر، الجزائر، وتونس  في شركة مملوكة بشكل مشترك لإنشاء شركة أبراج مستقلة تتألف من 30 ألف برج اتصال".

وأوضح أن ZainTECH مؤخرا عقدت اتفاقيات لتساعدها في تحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية، حيث وقعت اتفاقية للاستحواذ على شركة الخدمات الفنية للكمبيوتر- إس تي إس (STS) ، الشركة الرائدة في تقديم حلول وخدمات التحول الرقمي وخدمات تكنولوجيا المعلومات في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي خطوة مهمة ستساعد الشركة في تعزيز محفظة خدماتها في التحول الرقمي".

الجدير بالذكر أن شركة  ZainTECH نفذت صفقات استحواذ مؤخرا على شركة "أدفولكس" المتخصصة في الخدمات السحابية وتطوير مشاريع البنية التحتية الرقمية، وأبرمت أيضا صفقة استحواذ على شركة "بايوس ميدل إيست"، وهي شركة رائدة في توفير خدمات السحابة الخاصة المُدارة في المنطقة.

وحافظت عمليات زين على ريادتها السوقية في الكويت، إذ سجلت عمليات الشركة نموا في قاعدة العملاء بنسبة 1% ليصل عدد العملاء 2.6 مليون عميل نشط، ورفعت الشركة من حجم إيراداتها عن هذه الفترة (الأشهر التسعة) بنسبة 2% لتصل إلى 264 مليون دينار.

ودخلت زين في شراكة تسويقية مع"mobile Red Bull"، وهي خطوة لدمج خدمات الاتصالات الاستثنائية من زين وعالم المغامرة من Red Bull، وقدم هذا التعاون آفاقا جديدة لشريحة واسعة من العملاء خصوصا فئة الشباب، بإطلاق باقات صُممت لتلبية احتياجات العملاء، حيث تُقدّم زين العديد من الاختيارات المرنة لخطوط الدفع المُسبق الخاصة بخدمات الاتصالات الصوتية وخدمات الإنترنت.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"زين فتنك" توقّع مذكرة تفاهم مع "الأنصاري للخدمات المالية"

صندوق الاستثمارات العامة يتقدم بطلب لشراء باقي حصة "زين السعودية" في "لتيس"

تابعة لـ"زين" توقع اتفاقية للاستحواذ على شركة الخدمات التقنية المتخصصة